وزير التخطيط والتعاون الدولي يشارك في المؤتمر الدولي الخاص بالأوضاع الانسانية في اليمن

Thursday 26 September 2019 3:53 pm
وزير التخطيط والتعاون الدولي يشارك في المؤتمر الدولي الخاص بالأوضاع الانسانية في اليمن

على هامش مشاركته في اجتماع الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك، شارك الدكتور نجيب العوج وزير التخطيط والتعاون الدولي في المؤتمر الدولي المتعلق بالأوضاع الإنسانية في اليمن المقام بقاعة المجلس الاقتصادي والاجتماعي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك و الذي تم تنظيمه برعاية بعثة المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية و بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية و بحضور وزاري عالي المستوى من ممثلين الدول المانحة و الصديقة.

و في مستهل هذا الاجتماع تم الإعلان عن تحويل المملكة العربية السعودية لمبلغ ٥٠٠ مليون دولار في اطار التزام المملكة لمكتب الامم المتحدة للشؤون الإنسانية اوتشا والتي تعهدت بها المملكة في مؤتمر المانحين في جنيف فبراير الماضي لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لدعم اليمن لعام 2019.

ومن جانبه القى معالي الوزير كلمة تطرق فيها الى الوضع الاقتصادي المقلق والمأساة الإنسانية التي يعشها اليمن منذ إنقلاب جماعة الحوثي على الشرعية الدستورية.. والتدهور الحاد للمؤشرات الاقتصادية في القطاعين العام والخاص. كما تطرق في كلمته الى الكارثة الإنسانية التي تهدد اليمنيين باستمرار مليشيا الحوثي في زراعة الألغام بشكل عشوائي وغير مسبوق والتي ادت الى سقوط اكثر ١٠٣٤ قتيل و عشرات الالاف من المصابين بينهم نساء وأطفال. وتطرق الى ازمة النازحين حيث تعاني اليمن من نزوح اكثر من ٣ مليون نازح داخليا ومليون نازح خارجيا وما يعانيه هؤلاء النازحين من تردي مستوى الخدمات الأساسية. وشرح العوج للحاضرين الدور الايجابي والجهود التي تقوم بها الحكومة الشرعية في مواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية المزمنة والمستجدة والتي تتمثل في دفع رواتب ٦٣٪من موظفي القطاع العام للدولة فضلا عن معاشات المتقاعدين في جميع مناطق الجمهورية اليمنية في ظل شحة الموارد والايرادات.

ومن جانبهم اكد ممثلو الدول المانحة على دعمهم التام لاعادة عجلة التنمية في اليمن في ظل الظروف الراهنة ودعمهم للحكومة الشرعية والتزامهم بالايفاء بجميع تعهداتهم المعلنة في مؤتمر جنيف٢٠١٩م تجاه دعم الجمهورية اليمنية في المجال الإنساني. وفي ختام اللقاء عبر معالي الوزير عن تقدير الحكومة اليمنية للدعم الانساني والتنموي من قبل الأشقاء والأصدقاء وشركاء التنمية الدوليين والاقليميين وثمن الدعم السخي الذي تقدمه المملكة العربية السعودية والمقدر ب٥٠٠مليون دولار في اطار التزام المملكة ومساندتها المستمرة للشعب اليمني وان اليمن يتطلع الى العمل سويا مع المانحين وشركاء التنمية للتصدي للتحديات الإنسانية و الاقتصادية والتنموية، والبدء في الاعداد لمرحلة اعادة الاعمار والتعافي الاقتصادي ورسم مستقبل يعمه السلام و اكثر اشراقا لليمن في محيطه الإقليمي والدولي.

حضر الاجتماع من جانب بلادنا الدكتور احمد عوض بن مبارك سفير بلادنا في الولايات المتحدة الأمريكية والدكتور عبدالله على السعدي المندب الدائم لبلادنا لدى الامم المتحدة.

التعليقات