وزير التخطيط والتعاون الدولي يلتقي المدير التنفيذي في البنك الدولي

Wednesday 16 October 2019 3:40 pm
وزير التخطيط والتعاون الدولي يلتقي المدير التنفيذي في البنك الدولي

واشنطن - الولايات المتحدة الامريكية

16 اكتوبر 2019

في اطار الاجتماعات السنوية للبنك الدولي التقى الدكتور نجيب منصور العوج وزير التخطيط والتعاون الدولي مع المدير التنفيذي في البنك الدولي الدكتور ميرزا حسن بحضور كلا من الدكتور أحمد الفضلي محافظ البنك المركزي والدكتور أحمد بن مبارك سفير بلادنا لدى الولايات المتحدة الأمريكية،

 

وفي مستهل اللقاء اشاد وزير التخطيط بالمستوى المتميز الذي وصلت اليه الشراكة مع البنك الدولي ودعمه لليمن خلال هذه الظروف الاستثنائية بحقيبة مشاريع طارئة تحتوي على خمسة مشاريع كبيرة بتمويل 1.76 مليار دولار في قطاعات الحماية الاجتماعية و الصحة و التغذية و دعم صغار المزارعين و الخدمات الحضرية المتكاملة والطاقة البديلة.

 

وتم التطرق الى أهمية رفع مخصص الدعم المقدم من مؤسسة التنمية الدولية ايدا ١٩ لصالح مشاريع الاغاثة والتنمية في اليمن، وتطرق العوج ايضا الى ازمة النازحين حيث تعاني اليمن من نزوح اكثر من ٣ مليون نازح داخليا ومليون نازح خارجيا وما يعانيه هؤلاء النازحين من تردي مستوى الخدمات الأساسية ..

 

 الأستاذ احمد الفضلي محافظ البنك المركزي بتقديم مداخلة بشأن الجهود والاجراءات المبذولة من قبل البنك لتشجيع المؤسسات المالية الدولية والدول المانحة على اجراء عمليات المصارفة عبر البنك المركزي مما سيساهم على استقرار العملة الوطنية وتخفيف الاعباء على الاقتصاد اليمني.

 

ومن جانبه عبر السيد ميرزا عن سعادته للقاء مع وفد اليمن مؤكدا وقوف البنك مع كل مساعي بناء السلام لتحقيق الاستقرار الاقتصادي المنشود والدفع بعجلة التنمية مجددا. كما تطرق الى إطلاق البنك مشروع رأس المال البشري تزامنا مع إطلاق مؤشر رأس المال البشري ويشارك في المشروع  ٦٠ بلدا مرحبا بانضمام اليمن لهذا المشروع والذي سيحدد  مقدار مساهمة الصحة والتعليم في الإنتاجية المتوقع أن يحققها الجيل القادم من العمال، ويمكن للبلدان الاستعانة بهذا المؤشر لتقييم مقدار الدخل الذي تخسره بسبب الفجوات في رأس المال البشري.

 

وفي نهاية اللقاء عبر العوج عن شكر الحكومة اليمنية للجهود المبذولة من قبل البنك الدولي لمساعدة اليمن على تجاوز ازمته وتحقيق الاستقرار الاقتصادي واستعادة وتيرة الاعمال التنموية وما يحققه ذلك من ايجاد فرص عمل جديدة للشباب والحد من البطالة.

 

حضر اللقاء نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نزار باصهيب وعددا من الفنيين من وزارة التخطيط والتعاون الدولي والبنك المركزي وسفارة بلادنا في واشنطن.

التعليقات