وزير التخطيط والتعاون الدولي و وزير المالية يلتقيان نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Friday 18 October 2019 9:45 pm
وزير التخطيط والتعاون الدولي و وزير المالية يلتقيان نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

واشنطن - الولايات المتحدة الامريكية

18 اكتوبر 2019

التقى اليوم كلا من وزير التخطيط والتعاون الدولي و وزير المالية في مقر البنك الدولي بواشنطن مع السيد فريد بلحاج  نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفريق مكتبه.

وفي بداية اللقاء القى الدكتور العوج محافظ اليمن في البنك الدولي كلمة شكر فيها مجموعة البنك الدولي للجهود الكبيرة الذي تبذلها المجموعة لدعم اليمن والحكومة اليمنية، كما اثنى على العلاقات الطيبة مع البنك الدولي والتي تمتد لزمن طويل كاحد اهم شركاء في التنمية مع بلادنا.

واستعرض الدكتور العوج آخر المستجدات والتطورات الحاصلة في البلاد خصوصاً ما يتعلق بجهود الحكومة في مجال الاعداد والتحضير لبرنامج إعادة الاعمار والتعافي الاقتصادي اضافة الى الجهود المبذولة لمعالجة الاوضاع الاقتصادية والحد من التأثيرات السلبية لمحدودية الموارد اضافة الى الجهود المبذولة  لصرف الرواتب لكافة موظفي الدولة في جميع مناطق اليمن بلا استثناء وايضا اعداد مشروع الموازنة العامة للدولة.

كما تطرق الى اهمية  تعزيز مهام البنك المركزي الهادفة الى تحقيق الاستدامة في استقرار اسعار الصرف وذلك من خلال توجيه مساعدات منظمات المجتمع الدولي عبر القنوات الماليه الرسمية بحيث يستطيع البنك المركزي ادارتها من خلال عمليات المصارفة مما يمكن ويعزز من قدرة البنك المركزي من ضبط اسعار الصرف وتحقيق الاستقرار لاسعار السلع في الاسواق المحلية.

كما اكد في كلمته على اهمية استيعاب اولويات الحكومة واضافة قطاعات انتاجية هامة مثل الزراعة والثروة السمكية لما يمكن ان تحققه تلك القطاعات من استقرار للامن الغذائي، وايضا الاهتمام بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم القطاع الخاص مما سيؤدي الى خلق فرص عمل للشباب والحد من البطالة وبالتالي تعزيز ثقافة بناء السلام.

كما تتطرق الى موضوع اهمية رفع الدعم المقدم لليمن من خلال اجتماعات مؤسسة التمويل الدولية IDA19.

 

ومن جانبه القى بن بريك كلمة شكر فيها نائب رئيس البنك ومجموعة البنك على الدعم الذي يقدم لبلادنا واكد على اهمية دعم المالية العامة لتعزيز الاقتصاد اليمني وذلك من خلال تنظيم عمليات المصارفة للمساعدات المقدمة لليمن عبر البنك المركزي تحقيقا لاستقرار سعر الصرف وبالتالي تحقيق الاستقرار للنظام المالي والاقتصادي.

 

من جانبه شكر السيد فريد الوزير على استعراض الوضع في اليمن وتمنى تحقيق السلام في القريب العاجل، ووعد باعادة ارسال بعثة مكتب البنك الدولي في العاصمة المؤقتة عدن، كما وعد نائب رئيس مجموعة البنك بتقديم مزيدا من الدعم لليمن من خلال اجتماعات محفظة مؤسسة التمويل الدولية IDA19 القادمة.

 

حضر اللقاء الدكتور سالم بن بريك وزير المالية الدكتور نزار باصهيب نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي والدكتور احمد عوض بن مبارك سفير بلادنا في الولايات المتحدة الأمريكية والوفد المرافق من وزارة المالية والبنك المركزي.

التعليقات