متابعات إخبارية لمؤتمر المانحين لليمن برعاية المملكة العربية السعودية (2 يونيو 2020م)

Tuesday 02 June 2020 9:46 am
متابعات إخبارية لمؤتمر المانحين لليمن برعاية المملكة العربية السعودية (2 يونيو 2020م)

الرياض - خاص

1 يونيو 2020

في مقابلة له على قناة العربية الحدث تحدث معالي وزير التخطيط والتعاون الدولي عن مؤتمر المانحين الذي سيعقد غدا الثلاثاء 2 يونيو 2020م  افتراضيا برعاية كريمة من المملكة العربية السعودية وسيشارك فيه العديد من الدول المانحة الشقيقة والصديقة التي ترى الوضع في اليمن ضمن اولوياتها لمساعدة الشعب اليمني على تجاوز محنته الانسانية. وذكر الدكتور العوج ان اليمن يعول على دعم المجتمع الدولي في مواصلة تقديم العون الإغاثي والإنساني وكذلك التنموي بما يكفل الحد من التدهور الاقتصادي والصحي والمعيشي وإعادة تأهيل البنى التحتية.  وأن الحكومة قد وضعت رؤيتها للاستفادة من هذا الدعم والذي ينفذ عبر منظمات الأمم المتحدة لضمان توزيعه على الشرائح المستفيدة من الشعب بشكل شفاف وعادل معتبراً المؤتمر هو الأول من نوعه من حيث الحضور حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من 68 دولة.

كما تحدث الدكتور العوج الى ان الحكومة تقوم بعقد إجتماعات دورية مع المانحين والمنظمات الدولية والاقليمية لمناقشة تفاصيل مدى إمكانية وجود شفافية مطلقة في تنفيذ البرامج الاغاثية وكذا مناقشة نفقات التشغيل العالية جدا التي تعمل بها منظمات واذرع الأمم المتحدة مما يقلل من الدعم المفترض ايصاله والاستفادة منه لمختلف شرائح المجتمع اليمني المتضررة بشكل كبير من تردي الاوضاع الاقتصادية والصحية بسبب الحرب وتفشي جائحة فيروس كورونا كوفيد19 المستجد. وتطرق في حديثه الى هاجس الحكومة عن الشفافية وعدالة التوزيع واهمية الرقابة على تلك المنظمات التي يصلها أغلب هذا الدعم لمساعدة الشعب اليمني وتطرق في حديثه إلى التباحث مع المانحين لايجاد آلية عمل مشتركة تضمن استغلال الدعم بشكل شفاف يتم فيه نشر تفاصيل الدعم المقدم تحت إشراف الجهات الحكومية والمنظمات الدولية والأقليمية كما حث على أهمية أشراك الحكومة في كافة المعلومات وتوفير البيانات المطلوبة لمعرفة الية توزيع هذه المساعدات واجراءات العمل الخاصة بذلك مثل الية انزال المناقصات وتقارير المتابعة والتقييم وغيرها من التقارير الدورية، وكذا إشراك القطاع الخاص في مشاريع التنمية وان هذا صار متاحاً الآن مع بعض المنظمات بالفعل أملا تعاون بقية المنظمات والجهات المانحة من أجل تعزيز قدرة الحكومة على المتابعة والرقابة تطبيقا لمبدأ الشفافية  وضمان إيصال المعونات والدواء والغذاء للشعب اليمني.

كما اكد معالي الوزير على أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي تقوم بالتعاون وتسهيل كافة إجراءات تسجيل المنظمات الدولية ومنح تراخيص العمل والتأشيرات والاعفاءات اللازمة لتيسيرعمل تلك المنظمات وفقا لاستيفائهم المعايير والشروط الخاصة بالتسجيل. وعن  التغيرات الجديدة التي تتحدث عنها السيدة ليزا جراندي حول عمل منظمات الأمم المتحدة تحدث الدكتور العوج الى انه  سيتم التعاقد مع شركات رقابية على عمل هذه المنظمات وذلك بعض ظهور العديد من السلبيات والملاحظات على آداء العاملين في تلك المنظمات بصنعاء.

و في ختام  القاء أشاد الدكتور العوج بالشراكة المميزة بين الحكومة ومركز الملك سلمان للإغاثة وكذا البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن المنطلقة من مبدأ الشفافية والوضوح وتطرق الى الدور الكبير التي يقدمه مركز الملك سلمان في العمل الإغاثي والانساني المتميز، وكذا المشاريع الهامة التي يقدمها  البرنامج السعودي في المجال التنموي والخدمي وما يحققه ذلك من فرصة لايجاد العديد من فرص العمل للشباب الذي يعاني من البطالة بشكل كبيروايضا دعم الشراكة مع القطاع الخاص اليمني .

 

والجدير بالذكرانه سيعقد يوم غد مؤتمر المانحيين الدولي بدعوة من المملكة العربية السعودية وبحضور وفود دولية وعربية رفيعة المستوى عبر منصة الاتصال المرئي والذي ستشارك فيه الحكومة اليمنية رفيع المستوى ممثلا في دولة رئيس مجلس الوزراء ومعالي وزير التخطيط والتعاون الدولي.

التعليقات