برنامج الامم المتحدة الانمائي يرفد الياماك بسيارات ومعدات للالغام

Sunday 26 July 2020 5:24 pm
برنامج الامم المتحدة الانمائي يرفد الياماك بسيارات ومعدات للالغام

زوّد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اليوم شريكه الوطني، المركز اليمني التنفيذي لنزع الألغام، بعدد 36 سيارة (20 منهم نوع هايلوكس، وثمان شاحنات، وثمان سيارات إسعاف) و300 جهاز كاشف للألغام لتسهيل أعمالهم اليومية في عدن والمحافظات المجاورة.

يأتي هذا الدعم مكملاً للجهود التي تم تقديمها في صنعاء في مايو 2019. سيتم استخدام هذه السيارات وأجهزة الكشف عن الألغام لتسريع عمليات إزالة الألغام، مما يضمن عودة النازحين داخليًا ومساعدة الاقتصاد على التعافي من خلال تمكين المجتمعات من إعادة الاستفادة من أراضيهم وإنتاج المحاصيل.

حضر مناسبة تسليم السيارات وأجهزة الكشف مسؤولون في المركز اليمني التنفيذي لمكافحة الألغام (YEMAC)، المركز اليمني لتنسيق مكافحة الألغام (YMACC)، وزارة الخارجية، و وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

يقول الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، السيد أوكِ لوتسما: "إن هذا الدعم يترجم التزامنا بدعم الأنشطة الإنسانية الطارئة للمركز في جميع أنحاء اليمن". "لضمان سلامة اليمنيين وتحريك عجلة النمو الاقتصادي، يساعد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المركز اليمني التنفيذي لمكافحة الألغام على إزالة المتفجرات من مخلفات الحرب والألغام الأرضية من الأحياء السكنية وورش العمل والأراضي الزراعية والمصانع حتى يتمكن الناس من استئناف حياتهم الطبيعية".

تقديم هذه السيارات للمركز تعتبر أكبر عملية دعم للمركز بسيارات في اليمن. بهذا يكون إجمالي السيارات التي دعم بها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المركز هو 72 سيارة – بما في ذلك هذه الدُفعة – وغيرها من المعدات الحيوية التي سيتم توزيعها لدعم عمليات المركز اليمني التنفيذي لمكافحة الألغام في جميع أنحاء البلاد لضمان تجهيز خبراء إزالة الألغام بشكل أفضل بحيث يتمكنوا من تأدية مهامهم في البيئة المليئة بالتحديات في اليمن.

في مايو 2019، قدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى المركز اليمني التنفيذي لمكافحة الألغام سيارات لدعم جهود المركز لإزالة الألغام في الحديدة كجزء من التزام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تجاه اتفاقية ستوكهولم وضمان الوصول الآمن لـ 80 في المائة من المساعدات الإنسانية التي تدخل اليمن عبر موانئ الحديدة. قال السيد لوتسما "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تنسيق وثيق ومستمر مع المركز اليمني التنفيذي لمكافحة الألغام للتأكد من أن فرق إزالة الألغام مجهزة للقيام بعملها الحيوي بأمان وفاعليّة".

دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي جهود مكافحة الألغام الإنسانية في اليمن منذ منتصف التسعينيات مع التركيز على بناء المؤسسات، تنمية القدرات، المساعدة الفنية، الدعم التشغيلي، توفير الموارد. حاليا، يعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشكل وثيق مع المركز اليمني التنفيذي لمكافحة الألغام، في أنشطة تطهير الأراضي، التخلص من الذخائر غير المنفجرة، وأنشطة التثقيف بمخاطر الألغام وكذلك في عمل المركز بشكل عام.

يعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في جميع أنحاء اليمن لمساعدة الناس على تلبية احتياجاتهم الأساسية، استعادة سبل عيشهم، دعم المجتمعات المحلية، وتعزيز بناء السلام.

التعليقات