وزير التخطيط يبحث اليات التنسيق والرقابة على المشاريع مع المدير الإقليمي لليونيسف للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Sunday 23 May 2021 6:43 pm
وزير التخطيط يبحث اليات التنسيق والرقابة على المشاريع مع المدير الإقليمي لليونيسف للشرق الأوسط وشمال أفريقيا
[23/05/2021 02:24]
عدن - سبأنت
أجتمع اليوم عبر الاتصال المرئي الدكتور واعد عبدالله باذيب وزير التخطيط والتعاون الدولي بالسيد تيد شيبان المدير الإقليمي لليونيسف للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي مستهل اللقاء أكد الدكتور باذيب على دور منظمة اليونسيف الكبير كمنظمة شريكة لليمن في تقديم العون للشعب اليمني من خلال برامج حماية الاطفال وتوفير الخدمات التعليمية والصحية لهم وكذلك دورها الفريد في تقديم برامج الحماية الاجتماعية خصوصا في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلد مؤكدا على أهمية نقل اليونسيف مكتبها الرئيسي للعاصمة المؤقتة عدن.
كما تطرق الدكتور باذيب الى أهمية التنسيق مع وزارة التخطيط لاختيار المجالات والقطاعات ومواقع المشاريع المراد تنفذها من قبل اليونيسيف وذلك بحسب اولويات وخطط وبرامج الحكومة اليمنية والمقرة في خطة الحكومة للعام 2021م. مشيرا الى أهمية موافاة الوزارة بتقارير أداء تفصيلية دورية عن برامج ومشاريع المنظمة في كافة المحافظات بما يتيح للوزارة الاشراف وتقييم هذه المشاريع وضرورة التنسيق المشترك لعقد لقاءات دورية مع الوزارات القطاعية في الاعداد ومراجعة سير المشاريع بما يتناسب مع الاحتياجات على المستوى القطاعي. وأكد الوزير على أهمية نقل مقر الكتلة الوطنية للمياه والاصحاح البيئي وكافة صلاحياتها واجتماعاتها الدورية الى العاصمة المؤقتة عدن بما يسهم في تسهيل أعمالها ويتيح التنسيق بشكل أكبر مع الوزارات الخدمية المعنية في الاعداد والاشراف على المشاريع وتحسين جودتها.
وأكد الدكتور باذيب على ضرورة استئناف العمل لإجراء المسح العنقودي الشامل وما سيقدمه من تحديث للبيانات الديموغرافية وتوفير قاعدة بيانات ستسهم بشكل كبير في تحديد الاحتياجات ومساعدة الحكومة على إتخاذ القرار وحشد الموارد اللازمة لعمليات الاغاثة والتنمية في اليمن واعادة النظر في خطة توزيع الدعم على المستوى الوطني.
وشدد الدكتور باذيب على أهمية التنسيق مع الجانب الحكومي ممثلا بوزارتي التخطيط والشؤون الاجتماعية والعمل من خلال برامج اليونسيف للمساعدات والتحويلات النقدية عبر المؤسسات اليمنية الكفؤة مثل الصندوق الاجتماعي للتنمية وصندوق الرعاية الاجتماعية وكذلك اجراء عمليات المصارفة للتحويلات النقدية بسعر الصرف السائد الذي يتناسب مع القدرة الشرائية للمواطنين.
ومن جهته عبر السيد بالسيد تيد شيبان المدير الإقليمي لليونيسف للشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن شكره وتقديره لكافة التسهيلات التي تقدمها وزارة التخطيط والتعاون الدولي وموظفيها لليونسيف وبرامجها في اليمن. وأكد حرص اليونسيف على العمل مع الحكومة الشرعية عبر مكتب اليونسيف في عدن والذي يحظى بصلاحيات اكبر وتوسع على مستوى الخبراء والعاملين فيه. كما رحب بمقترح عقد لقاءات دورية مع الوزارات القطاعية تحت تنسيق واشراف وزارة التخطيط والتعاون الدولي مؤكدا حرص اليونسيف على الشراكة الحقيقة مع اليمن، وتطرق الى لقاء المانحيين الدوليين في مطلع يونيو القادم وأهمية حشد الموارد اللازمة لتلبية احتياجات اليمن وتطلعات اليونسيف الى مشاركة معالي وزير التخطيط في المؤتمر وايصال صوت الحكومة اليمنية للمانحيين الدوليين لحشد الموارد لما فيه مصلحة الأطفال وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية لهم في اليمن وكذا حشد الموارد اللازمة للدفع بعجلة التنمية والعمل الانساني.
وفي ختام اللقاء قدم الدكتور واعد باذيب الشكر والتقدير لليونسيف لما يقدموه من برامج ومشاريع هامة في مجال العمل الاغاثي وخصوصا توفير الخدمات الصحية والتعليمية للاطفال وأشار الى أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي تتطلع الى شراكة حقيقية مع المنظمة مبنية على الشفافية والتعاون المشترك ومؤكدا على الاستمرار في تقديم كافة التسهيلات الممكنة وتوفير كل الدعم اللازم لتيسير العمل في برامج ومشاريع اليونسيف وكافة المنظمات الدولية العاملة في اليمن.
حضر اللقاء من جانب بلادنا الدكتور نزار باصهيب نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي ومن جانب اليونسيف السيد فيليب دواميل ممثل اليونيسف في اليمن والسيد جانلوكا بونو مدير العمليات الميدانية لليونيسف والسيد تشارلز نزوكي مدير مكتب اليونيسف في عدن.

التعليقات