وزير التخطيط والتعاون الدولي يترأس الإجتماع الدوري لمراجعة محفظة مشاريع البنك الدولي

Thursday 24 June 2021 9:11 pm
وزير التخطيط والتعاون الدولي يترأس الإجتماع الدوري  لمراجعة محفظة مشاريع البنك الدولي

24 يونيو  2021
عمان – الأردن

ترأس اليوم الدكتور واعد عبدالله باذيب وزير التخطيط والتعاون الدولي اجتماع مراجعة محفظة مشاريع البنك الدولي في مقر الدولي بالعاصمة الأردنية عمان وبحضور السيدة مارينا ويس المديرة الإقليمية للبنك الدولي في مصر و اليمن و جيبوتي والسيدة تانيا ماير المديرة القطرية لمكتب البنك الدولي في اليمن وبمشاركة  المهندس توفيق الشرجبي وزير المياه والبيئةو الأستاذ طارق العكبري  وزير التربية والتعليم و نائب وزير الصحة العامة و السكان د. عبدالله دحان و وكلاء وزارة الكهرباء و الطاقة و الزراعة والري و الثروة السمكية و الأشغال العامة و الطرق و الصحة العامة و السكان و التخطيط و التعاون الدولي.

وفي مستهل الاجتماع، تقدم الدكتور واعد باذيب بالشكر للسيدة مارينا ويس المديرة الإقليمية للبنك الدولي في مصر و اليمن و جيبوتي والسيدة تانيا ماير المديرة القطرية لمكتب اليمن  وفريقهم على تعاونهم المستمروما قدموه لدعم محفظة و برامج المشاريع في اليمن وكذا استضافتهم الاجتماع في مقر البنك الدولي في عمان رغم القيود و الاحترازات المفروضة بسبب الجائحة وتطلع حكومة بلادنا لتوطيد التعاون مع مجموعة البنك الدولي في اطار الشراكة والعمل بروح الفريق الواحد.

مؤكداً أن تدخلات البنك الدولي تظل تدخلات نوعية ومهمة وتعنى دائما ليس فقط بتحريك عجلة التنمية والاقتصاد في السلم و الحرب وانما ايضا ببناء رأس المالي البشري وتعزيز الحكم الرشيد والشفافيه والعدالة وتشجيع دورالقطاع الخاص والمراة في التنميه وكذا حماية البيئة والمجتمع من اثار تغيرالمناخ، لا سيما و قد شهدت الأشهر السبعة الأخيرة اعتماد مشاريع فريدة وتتناسق مع أولويات وتوجهات الحكومة في مجالات الحماية الاجتماعية و الصحة و المياه والصرف الصحي  والتعليم والخدمات الحضرية وأعمال  البلديات و الزراعة و الاسماك حيث بلغت تدخلات البنك الدولي في هذه المشاريع ما يزيد عن 500 مليون دولار .

ومن ثم تم فتح الباب للمشاركين في  الاجتماع لمناقشة محفظة المشاريع المتبقية من المحفظة السابقة ١٨ والمشاريع الجديدة في طور المحفظة ١٩  والتي سيتم تقديمها لمجلس إدارة البنك في وقت لاحق، وتطرق النقاش الى المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها والتي احدثت اثر ملموسا في حياة الناس واسهمت بشكل ملموس في التعافي الاقتصادي مثل مشاريع  الحماية الاجتماعية  و الزراعة و الأمن الغذائي والصحة و مشروع الخدمات الحضرية و المياه و الصرف الصحي و الطاقة المتجددة و التعليم و الطرق  مع التأكيد على أهمية موائمة جميع المشاريع الحالية و القادمة و تكيفها مع تداعيات و متطلبات التعافي الاقتصادي و الاجتماعي و تحقيق الاستقرار المنشود .

كما أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي على أهمية تعزيز دور المؤسسات الوطنية في التنفيذ للمشاريع و بناء قدراتها مشيرا الى تطلع الحكومة للعمل مع الفريق القطري للبنك الدولي لتنفيذ المشاريع عبر مؤسسات حكومية عاملة على الأرض وتقوم ببناء قدرات الوحدات التنفيذية والمؤسسات الوطنية والذي بدوره سيحسن من فعالية مشاريع البنك، مع أهمية فتح البنك الدولي المجال لتمكين مؤسسات وطنية كفؤة اخرى لمشاريع معينة في المحفظة الجديدة بما يعزز مستوى الشفافية في بناء قدرات المؤسسات الوطنية.

كما أشار الى أهمية وجود لجان تسيير لجميع مشاريع المحفظة الحالية ،   كجزء من حوكمة المشروع. موكدا في الوقت ذاته على أهمية أن يزود البنك الدولي الحكومة بآلية التقييم والرقابة لمنظمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن في تنفيذها للمشاريع السابقة قبل تكليفها بتفيذ مشاريع جديدة. 

وفي ختام الاجتماع كرر الدكتور واعد باذيب شكره وتقديره لمجموعة البنك الدولي ممثلة بالسيدة مارينا ويس والسيدة تانيا ماير وفريق مكتب البنك الدولي العامل على مشاريع اليمن موكداً تطلع الحكومة للعمل مع  البنك في تكثيف جهود التنسيق لتشمل الجوانب الإقتصادية والشراكة الفاعلة في إدارة الأدوات و الآليات التي تعمل على تعزيز جهود التعافي و إعادة الإعمار. كما قدم الشكر للفريق الحكومي من جميع الجهات ذات الصلة على الحضوروالمشاركة الفاعلة في الاجتماع.

حضر اللقاء الدكتور نزار باصهيب نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي والدكتور محمد الحاوري وكيل قطاع الدراسات و التوقعات الاقتصادية والمهندس شعيب الصغير رئيس المكتب الفني بوزارة التخطيط والأستاذ منصور زيد الوكيل المساعد لقطاع التعاون الدولي وعدد من الخبراء والفنيين من كافة الوزارات والجهات المعنية.

التعليقات