وزير التخطيط يرأس اجتماعا خاص بتقرير خبراء برنامج الامم المتحدة الإنمائي الخاص بإعادة تأهيل ميناء عدن /المكلا

Saturday 05 December 2020 1:57 pm
وزير التخطيط يرأس اجتماعا خاص بتقرير خبراء برنامج الامم المتحدة الإنمائي الخاص بإعادة تأهيل ميناء عدن /المكلا

السبت 5 دسيمبر 2020 عدن

ترأس اليوم الدكتور نجيب منصور العوج وزير التخطيط والتعاون الدولي الاجتماع الافتراضي مع برنامج الامم المتحدة الإنمائي الخاص بتقرير الخبراء بشأن بإعادة تأهيل ميناء عدن /المكلا كمرحلة أولى بحضور السيد اوك لوتسما مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن.

وخلال الاجتماع استمع وزير التخطيط والتعاون الدولي الى عرض قدمه فريق الخبراء بعد انتهاء زيارتهم الميدانية عن المشاكل والتحديات التي يواجهها مواني عدن والمكلا للعمل بكامل طاقتهم الاستيعابية مما يشكل عبئا يؤدي الى تأخر ايصال المساعدات الانسانية والاغاثية ويساهم بارتفاع أسعار المواد الغذائية والبضائع الواصلة عبر الميناءين. كما استمع الى مقترحات فريق الخبراء والتي تشمل اعادة ترميم الموانئ وصيانة او استبدال المعدات التالفة وكذلك تقديم الدعم الفني من خلال بناء القدرات لطواقم العمل الفنية في ميناء عدن والمكلا.


وبدوره شكر الدكتور العوج فريق الخبراء للعرض المقدم معبرا عن تطلع الحكومة اليمنية الى ايجاد خطة عمل عاجلة قصيرة المدى تساهم في حل التحديات التي تواجه الموانئ اليمنية وخصوصا ميناء عدن الذي يشكل منفذا رئيسيا للوصول البضائع والسلع الأساسية وكذا ايصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها، ومن ثم العمل على خطة استراتيجية لإعادة تأهيل الموانئ اليمنية ورفع قدرتها الاستيعابية وضمان استدامتها من خلال توفير قطع الغيار اللازمة للمعدات والتدريب المستمر لطواقم العمل في الموانئ.

كما تطرق الى أن تطوير ميناء عدن والمكلا سيساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لاستقبال السفن وتدفق السلع المستوردة والبضائع بما فيها المساعدات الإنسانية بسهولة، كما سيساهم في تخفيض الأسعار وتكاليف التامين والنقل والشحن، مشيرا إلى أن كلاء الميناءين يحتاج الى إعادة تأهيل شامل يشمل تطوير البنية التحتية وتحسين الإدارة وتوفير أجهزة الملاحة وبرج المراقبة والرادار ونظام معلومات متابعة السفن.

كما اشار الى انه من المهم بمكان الاخذ في الاعتبار ان تشمل التدخلات العديد من القضايا وخاصة في ميناء عدن مثل إعادة تأهيل ميناء المعلا وميناء الحاويات وبناء ورشة صيانة للملاحة وتوفير أجهزة ومعدات المراقبة للرادار ونظام مراقبة السفن وغيرها من الأجهزة الهامة.

في ختام الاجتماع عبر الدكتور العوج عن شكره لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP كشريك استراتيجي لليمن ودوره الهام في دعم مشاريع التنموية مؤكدا على أهمية الشراكة في إعداد خطة الانتقال من الإغاثة الإنسانية الى التنمية والتعافي الاقتصادي 2021-2022. وقياس الفقر متعدد الابعاد والذي يساعد في اعداد خطة الاعمار والتعافي لمرحلة السلام وكذا تمويل اعداد تقرير التنمية المستدامة الأول 2030.

حضر الاجتماع من جانب وزارة التخطيط د. محمد الحاوري وكيل الوزارة لقطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية والاستاذ عمر عبدالعزيز وكيل قطاع التعاون الدولي والمهندس شعيب الصغير رئيس المكتب الفني والمهندسة وزيرة الشرماني وكيلة قطاع المشاريع والاستاذ منصور زيد وكيل مساعد قطاع التعاون الدولي و الاستاذ عبدالرب الخلاقي نائب رئيس مواني عدن.

التعليقات