وزير التخطيط يبحث مع المدير التنفيذي وعميد المدراء التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي اعداد خطة إنعاش شاملة للعاصمة المؤقتة عدن واعادة فتح مكتب البنك الدولي

Wednesday 07 April 2021 7:48 pm
وزير التخطيط يبحث مع المدير التنفيذي وعميد المدراء التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي اعداد خطة إنعاش شاملة للعاصمة المؤقتة عدن واعادة فتح مكتب البنك الدولي

واشنطن ٧ أبريل ٢٠٢١

ضمن فعاليات إجتماعات الربيع للبنك الدولي، التقى اليوم عبر الاتصال المرئي الدكتور واعد باذيب وزير  التخطيط والتعاون الدولي مع الدكتور ميرزا حسن المدير التنفيذي وعميد المدراء التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي.
وتم خلال الاجتماع استعراض جهود التنسيق بين الحكومة اليمنية ومكتب البنك الدولي في تعزيز التواصل ومتابعة محفظه المشاريع الحالية والقادمة، وأهمية تقييم آلية تنفيذ المشاريع ونتائجها من خلال منظمات الأمم المتحدة، وجهود إعادة تمكين المؤسسات الوطنية ذات الخبرة والكفاءة لتنفيذ هذه المشاريع مما بدوره سيحسن من فعالية مشاريع البنك ويعزز مستوى الشفافية في بناء قدرات المؤسسات الوطنية، و ايجاد خطة تدريجية لإسناد العمل مباشرة لها دون الرجوع الى طرف ثالث للتنفيذ.

كما ناقش الدكتور باذيب امكانية استئناف جهود إعادة فتح مكتب البنك الدولي في عدن و إعادة استئناف البعثات و المهمات من قبل مدراء مشاريع البنك الدولي ومتابعتهم  للمشاريع الجارية والمستقبلية على ارض الواقع. وأهمية التوجه للعمل التنموي وتحقيق التوازن بين الدعم الطارئ وأهداف التنمية من خلال الاستثمار في القطاعات الاستراتيجية خاصة الموانئ والمياه والطرقات.

كما تم التطرق الى تحديث الدراسة الاقتصادية الخاصة بالعاصمة المؤقتة عدن والتي ستساعد الحكومة على تقديم تدخلات نوعية تخدم البنية التحتية و المواطنين كعاصمة لكل اليمنيين و مما سيكون له دور كبير في تحفيز الاقتصاد اليمنى. مع أهميةوان يكون هناك تنسيق متكامل في إعداد الدراسات و التحاليل وان يكون هناك تشاركية وملكية لها تفاديا لأي اخطاء وتضارب في المعلومات كما جرى مؤخرا في تقرير الخبراء المقدم لمجلس الأمن.

ومن جانبه اكد الدكتور ميرزا حسن على استمرار دعم مجموعة البنك الدولي لمشاريع التنمية في اليمن وحرص البنك على دعم موسسات القطاعين الحكومي والخاص بما يحقق تعزيز الاستقرار الاقتصادي في ظل الظروف الحرجة التي يشهدها العالم اثر تفشي الوباء وتداعياته الاقتصادية. كما ابدى تأيده لما طرحه الدكتور باذيب بأهمية تقييم الية تنفيذ مشاريع المنظمات العاملة في اليمن ونتائجها، وكذلك احداث للتوازن بين العمل التنموي والاغاثي وأهمية التوجه بشكل أكبر نحو العمل التنموي الذي سيساهم بدوره في التخفيف على الجانب الاغاثي وتقليل البطالة والدفع بعجلة الاقتصاد.

 وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على التنسيق والعمل المشترك على تحديد أولويات  التدخل في المحفظة القادمة  IDA20  و اعتماد الأولويات القطاعية التي ستحددها الحكومة بما يسهم في الارتقاء بالوضع الاقتصادي ورفع المعاناة عن المواطنين.
 
حضر اللقاء السيدة جيهان عبدالغفار كبير مستشاري المدير التنفيذي لمجموعة البنك الدولي والقائم بأعمال سفير بلادنا في الولايات المتحدة الأمريكية السفير وائل الهمداني ووكيل قطاع التعاون الدولي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي الاستاذ عمر عبدالعزيز ورئيس المكتب الفني بوزارة التخطيط والتعاون الدولي المهندس شعيب الصغير.

التعليقات